الأحد، 27 مارس 2016

مهارة إدارة الوقت

مهارة إدارة الوقت من المهارات التى يجب تعليمها للطلبة والنشأ فى سن صغير لأحترام قيمة الوقت والقدرة على تنظيم وقت الدراسة والعمل بفعالية ونجاح فتعلم إدارة الوقت فى الصغر يساعدك فى تطوير ذاتك وتحقيق النجاح فى حياتك المهنية وحياتك المستقبلية بشكل عام ، من خلال موقع حواء ويب نعرض لكم من خلال هذا المقال مجموعة من النصائح لإدارة وقت الطلاب بنجاح .

1/الدراسة في نفس الوقت يوميا حتى تصبح عادة.


2/عمل خطة أسبوعية للمهام التى يجب إنجازها.


3/تحديد وقت محدد للراحة بين كل مادة والأخرى لا تزيد عن 45 دقيقة ولا تقل عن 15 دقيقة.


4/تحديد أماكن الدراسة والمذاكرة والتى يجب أن تكون بعيدة عن المغريات البصرية كالتليفزيون والسمعية كالتليفون والمذياع.


5/كتابة قائمة بالمهام التى تم انجازها والوقت المستغرق فى انجازها لضمان عدم اهدار الوقت.


6/عمل قائمة بالنقاط والعناوين الاساسية فى المناهج الدراسية الخاصة بك ومراجعتها اثناء المشى او الركوب للوصول الى المدرسة فهذه الطريقة تساعدك فى المراجعة بسهولة ولضمان عدم اهدار الوقت.


7/اعداد خطة زمنية طويلة للمناهج الدراسية كاملة وخطة زمنية قصيرة الاجل لانجاز اجزاء من المناهج وصولا الى الهدف فى الخطط الطويلة.


8/تحديد وقت للأنشطة الترفيهية والرياضية فهى مفيدة وضرورية أثناء الدراسة لتجنب الملل.


9/تحديد الاولويات من خلال انجاز المناهج الدراسية وفقا لجدول الاختبارات وتحديد الوقت اللازم  للبدء فى كل مادة وإنجازها قبل الاختبار بوقت كافى.


10/التغلب على المماطلة والتسويف واهدار الوقت فيجب ان تبدأ من اليوم فى دراسة مناهجك وألا تؤجل عمل اليوم الى الغد.


11/إذا كانت المناهج الدراسية التى عليك انجازها طويلة وكبيرة فلا تقلق وابدأ فورا فبداية السيل قطرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق