الأحد، 27 مارس 2016

بحث عن الازدحام المروري

مقدمة البحث  
بسم الله الرحمن الرحيم , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , سوف أتحدث في هذا البحث عن الازدحام المروري , وهو مشكلة واقعية مهمة جداً في المجتمع , نظراً لتأثيراته في حياتنا ومخططاتنا اليومية , ونتمنى أن ينال هذا البحث إعجابكم و أن لا نكون قصرنا على الأقل .

تمهيد
الازدحام المروري في مدن الامارات خاصة الكبيرة منها مثل أبوظبي و دبي بلغ حدا لا يطاق وعبئاً لا يحتمل وهو مشكلة يومية تتفاقم مع مرور الوقت، بل انـه كابوس مخيف يهدد المدن وسكانها اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا وبيئيا. ومع كل يوم تبدأ معاناة سكان المدن حين تكتظ السيارات في الطرقات بما يفوق طاقتها الاسـتيعابية، وتبـدأ كميات السيارات تتراكم في صف يمتد لمسافة طويلة تسير ببطء هو اقرب للتوقـف منـه للتحـرك ليمضي وقت طويل قبل ان يصل مستخدمي الطريق الى وجهتهم وقد أصابهم الإعياء والتعب والملل.
 إن من أصعب الامور على الانسان ان يمضي الوقت دون فائـدة ودون مبرر ودون معنى وقصد او ان يجد نفسه فجأة في موقف ليس له الخيرة من امـرة مسـلوب الارادة لا يملك حق التصرف في وسط ركام من السيارات وقد بلغ بهم الازدحـام المـروري مبلغا تلاشت معه اخلاقهم ونفذ صبرهم وضاقت صدورهم حتى ان الواحد منهم يدافع عـن حيزه وموقعة على الطريق دفاعا مستميتا لا يسمح لأي كان ومهما كانت الظروف والاحـوال افساح المجال للتقدم عليه حتى وان كانت سيارات الاسعاف أو المرور التي تصـيح بصـوت عالي وتضيء انوارها ساطعة لا يلقون لها بالاً وكأن الناس قد صمت اذانهم وعميت ابصارهم وفقدوا الاحساس ومراعاة الاخرين من ذوي الاحتياجات والظروف الطارئة. في المجتمعـات ذات الثقافة المرورية من مثل دولتي ألمانيا واليابان يتيح مستخدمي الطريق المجال لسيارات الاسعاف و المطافي والشـرطة بالتنحي جانب الطريق والتوقف توقفا كاملا لحين مرورها، حتى وان لم يكن هنـاك ازدحـام مروري!
انها مأساة كبيرة يواجهها سكان مدن الدولة,  في اوقات الذروة في الصباح الباكر او عند العودة من الاعمال والمدارس او في اوقـات العطـل الاسـبوعية والاعياد ليس هذا وحسب ولكن تحول الازدحام ليكون في معظم الاوقات. ويبدو أن على سكان المدن الاعتيـاد على ذلك والتكيف معه , لذلك فإنه يوجد حالياً في قائمة اولويات العمل الحكومي. ومما يزيد من تفاقم المشكلة المروريـة وتعقيـدها تدني المستوى الثقافي المروري والأخلاقي، ومع هذا فان اصل مشكلة الازدحـام المـروري وجوهرها يبقى على وجه التحديد في ان الناس يرغبون أو يضطرون إلى استخدام الطريق في نفس الوقت وبما لا يتناسب مع الطاقة الاستيعابية له. ومن هنا يتبين ان هناك عاملان أساسيان في مواجهة مشكلة الازدحام المروري الاول الطاقة الاستيعابية للطريق والثاني عدد مستخدمي الطريق.

الموضوع  
بذلت جهود كبيرة في جانب العرض بزيادة الطاقة الاستيعابية للطرق دون النظر في     سياسات خفض الطلب عليها وتقليل عدد مستخدميها خاصة في اوقات الذروة. هـذا الوضع لا يعالج المشكلة بل على العكس تماما سـاهم فـي تفاقمهـا! اذ ان زيـادة الطاقـة الاستيعابية للطرق يشجع على استخدامها وعامل جذب في زيادة الطلب عليهـا، اذ نجـد ان معدل تزايد استخدام الطريق يفوق معدل نسبة توسعته في معظـم الاحـوال.  ، ففي كل مرة تحاول الدولة زيادة الطاقة الاسـتيعابية للطـرق نجـدها وقـد امـتلأت بالمركبات عما كان سابقا! لقد اصبح المرور أشبه ما يكون بالماء او الهواء يبحـث عـن اي فراغ ليملؤه ! ان ما نعمله من توسعة للشوارع هو دعوة صريحة ومفتوحة ومشجعة للنـاس لاستخدام الطريق بسياراتهم الخاصة وبشكل مكثف، ودون الموازنة بـين العـرض والطلـب ستظل المشكلة تتفاقم وسنظل نتحدث عن الازدحام المروري الى ابد الدهر.
ان الموازنة بين العرض والطلب تقتضي وجود استراتيجية للمرور تنسق بـين جهـود عـدة اجهزة حكومية تتداخل في تقديم الخدمات وتنظيم الطرق، اذ ان واقع الامر يشير الى ان هناك تشرذما في سياسات هذه الاجهزة حتى لتكاد كل سياسة تتعارض مع الاخرى. علـى سـبيل المثال هناك جهود تبذل لتشجيع استخدام
النقل الجماعي وفي ذات الوقت هناك توجـه نحـو توسعة الطرق وهي دعوة ضمنية لاستخدام السيارات الخاصة . ولذا فان تحسين النقل العام يكاد يكون العامل الاكثر اهمية في معالجة مشكلة الازدحام المروري على المدى الطويل. وهنـا نقطـة
على درجة عالية من الاهمية وهي اذا ما اريد للناس التحول الى استخدام النقل العام والتقليـل من مشكلة الازدحام المروري فيتوجب ايجاد وسائل نقل عام مرتفعة المسـتوى ذات جـودة عالية مثل قطارات الأنفاق ،لذلك أعتقد أنه يجب أن يكون مترو دبي في كل أنحاء الدولة وليس دبي فحسب, كما يتطلب الأمر إعادة تثقيف وتعديل في السلوك العام وهـذا لا يتأتى الا بقرارات جريئة وأنظمة صارمة وتوجهات جادة تضع الخيـارات الصـحيحة امـام مستخدمي الطرق داخل المدينة .
هذه الخيارات تكون مبنية على تحمل الفـرق بـين التكلفـة الاجتماعية والتكلفة الخاصة. فحين يهم احدهم الدخول بسيارته إلى طريق مزدحم  فإنه يقرر الدخول اعتمادا على حساب تكلفته الخاصة ومتوسط زمن التأخير وليس ما يسببه من تأخير للآخرين يفوق الذين سبقوه في الدخول وهذا بطبيعة الحال له تبعات اقتصادية وبيئية لا يأخذها الأفراد بالحسبان. من هنا كـان لزامـاً تضـمين هـذه التكـاليف الاجتماعية في قرارات الأفراد من خلال فرض رسوم على اسـتخدام الطـرق المختصـرة السريعة داخل المدينة. وبذلك يتم التأكد من ان مستخدمي الطريق في وقت ما هم فقط النـاس الذين يهمهم الوصول في الوقت المحدد ويمثل الوقت لهم قيمة عالية. ان ما يتم هنا هو تحويل قيمة الانتظار والتأخير الى قيمة نقدية يدفعها من يحرص على الوصول في الوقـت المحـدد، فكأنما رجال الاعمال واصحاب المناصب الهامة يقولون للناس الاخرين الذين لا يعنيهم الوقت كثيرا (نسبياً) باننا سندفع نظير عدم استخدامكم للطريق في فترة معينـة. وعلـى ان فـرض الرسوم وتشجيع استخدام النقل الجماعي تعتبر أحد أهم وسائل تنظيم استخدام الطريق والتقليل من الازدحام الا ان هناك الكثير من السياسات و الخطط الاخرى التي يمكـن ان تسـهم فـي معالجة المشكلة مثل وضع مواعيد مختلفة في بداية الدوام بين المدارس والدوائر الحكومية، كما أن تشجيع الركـوب الجماعي في السيارات الخاصة سيساهم بالتأكيد من التقليل من هذه المشكلة.

طبيعة مشكلة الازدحام المروري في الإمارات
مع أن المشاكل المرورية في الإمارات تبدو في ظاهرها مشابهة للمشكلات التي تواجهها المجتمعات العالمية , فهناك بعض الاختلافات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التفكير في حلول مناسبة لهذه المشكلات .
ومع أن دولة الإمارات دولة حديثة نسبياً فإن حجم التطور الذي قام خلال العقدين الماضيين قد قدم شبكة طرق يمكن اعتبارها في مصاف الشبكات الرئيسية في بعض مدن الدول المتقدمة , بالرغم من ذلك فإن الاهتمام هو توفير البنية الأساسية قد تم خلال فترة وجيزة نسبياً , وبدون دور فعال سواء للتخطيط قبل إنشاء الطرق , أو تنسيق المرور بعد إنشاء هذه الطرق هذا النقص الذي كان نتيجة حتمية لحجم العمل المنجز خلال فترة زمنية قصيرة ( لولا ذلك لما تم إنشاء ما تم إنشاؤه خلال أضعاف الفترة الزمنية ) ابتدأت آثاره السلبية تظهر في صورة المشكلات المرورية التي تعاني منها مدن الامارات الرئيسية و شبكات الطرق فيها . 

الغاية الحقيقية من قوانين المرور
تكاد القوانين تغطي كل مناحي النشاط الانساني , خاصة تلك الأنشطة التي تنطوي على مهارات معينة , فهناك قوانين دولية , ومدنية , وتجارية وغيرها , وهناك قوانين للمرافعات وأخرى كضوابط الأنشطة المهنية , حتى المباريات الرياضية لها قوانين معينة , تقابل هذه القوانين بالالتزام والاحترام ويواجه مخالفوها العقوبات والمخالفات .
نفس هذا النظام يسري على مستخدمي الطريق وعلى سائقي المركبات , وقد شرعت قوانين المرور أصلاً كقواعد لتنظيم حركة السير و التقليل من الازدحام المروري واستخدام الطرق بطرق تضمن أكبر قدر من حسن الاستخدام حتى تنتظم حركة المرور ويقل الازدحام المروري وتزيد السلامة على الطرق ولم توضع قوانين المرور أبداً لكسب المال من الناس كما يظن البعض .
 قوانين المرور لم يضعها خبراء السلامة وهم جالسون في المكاتب الفاخرة , وإنما هي عصارة تجارب واقعية تاريخية ومعاصرة , تناولتها السلطات المعنية بالتعديل والتنقيح والتطوير بين حينٍ وأخر كلما دعت الضرورة إلى ذلك . وعلى سبيل المثال فإن النبي صلى الله عليه وسلم وضع أول قاعدة لآداب الطريق معروفة لدينا , وذلك في قوله لجماعة يتسامرون على قارعة الطريق : (( إياكم والجلوس في الطرقات )) قالوا : يا رسول الله ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه )) قالوا : وما حقه ؟ قال : (( غض البصر , وكف الأذى , ورد السلام , والأمر بالمعروف , والنهي عن المنكر )) ( رواه مسلم وأحمد ) , الحديث الشريف على إيجازه وبساطته يرسي ثلاث قواعد للسلامة , وكلنا نعرف قيمة غض البصر عن شواغل النفس , وتركيز الانتباه في حركة المرور , وكف الأذى المتمثل في المخالفات , ومنع العوائق التي تؤدي إلى حوادث وكل هذه الأشياء تساهم في تقليل الازدحام المروري .
تجارب و مشروعات لحل مشكلة الازدحام المروري
(1) تجربة سالك :
في البداية أحب أن أقول أن نظام سالك هو من أحدث الأنظمة التي تساعد على خفض الازدحام المروري , وكما أسلفنا في الفقرة السابقة فإن الذين سيعبرون من هذا الطريق هم أناس يهمهم الوقت وسنتحدث في الفقرة القادمة بإيجاز عن نظام سالك وكيفية عمله .
ما هو سالك؟  سالك هو نظام إلكتروني للتعرفة المرورية في دبي اطلق في 1 يوليو 2007. يهدف هذا النظام للحد من الاختناقات المرورية في الطرق الحيوية لإمارة دبي . باستخدام أحدث التقنيات الخاصّة بالتعرفة المرورية، لتحقيق انسيابية الحركة المرورية بدون أي نقاط وقوف لدفع التعرفة، وبدون أي تأثير على حركة السير وعلى السرعة المحددة في الطرق. ففي كلّ مرة تعبر بسيارتك منطقتَي التعرفة، والموجود إحداها على جسر القرهود بينما توجد الاخرى في شارع الشيخ زايد قرب مول الإمارات، سيتمّ استقطاع الرسم المحدد والبالغ 4 دراهم بصورة تلقائية من حسابك المدفوع مسبقاً والخاص بالتعرفة المرورية، وذلك باستخدام أحدث التقنيات في تحديد موجات الراديو .
كيفية عمل نظام سالك
سالك نظام متطوّر يسمح بعبور المركبات دون أية عوائق أو محطات لسداد الرسوم، لا بوابات أو موانع، مما يتيح للسيارات العابرة على الطريق السريع متابعة سيرها بشكل طبيعي وبالسرعة العادية. ففي كل مرة تعبر بسيارتك منطقة التعرفة سيتمّ اقتطاع الرسم المحدد ,وقيمته 4 دراهم بصورة تلقائية من حسابك المدفوع مسبقاً والخاص بالتعرفة المرورية، وذلك باستخدام أحدث التقنيات في تحديد موجات الراديوو . ووفقاً لهذا النظام المتطوّر يتمّ تحديد سيارتك عبر ملصق صغير يتمّ تثبيته على الزجاج الأمامي للسيارة .
 (2) إشارات المرور الذكية :
 إشارات المرور الذكية هي مشروع سيمكن إشارات المرور من التبديل من اللون الأحمر للون الأخضر وفقاً لعدد السيارات عند تقاطع معين حسب الكثافة المرورية .
قد يصبح الازدحام المروري شيئاً من الماضي بفضل مشروع حديث هو  إشارات المرور الذكية , إن هذا المشروع سيمكن إشارات المرور من التبديل من اللون الأحمر للون الأخضر وفقاً لعدد السيارات عند تقاطع معين ، تبرمج إشارات المرور الموجودة حالياً للتبديل بعد فترة زمنية محددة، دون اتخاذ الكثافة المرورية في الاعتبار. وكبديل لهذه الطريقة، يدرس مصممو المشروع استخدام كاميرات للمراقبة في إشارات المرور حيث تستطيع رؤية الأماكن التي لا يوجد فيها ازدحام ، وبالتالي  يتحول الضوء من الأحمر إلى الأخضر وفقاً لذلك, وقد حققت التجربة نجاحاً كبيراً في "تورنتو" بعدما ساهمت في خفض الازدحام المروري بنسبة 40%.
(3) التاكسي المائي :
التاكسي المائي وهو عبارة عن زورق بخاري سريع يتسع لسبعة أشخاص، لينقلهم في زمن محدد صممته هيئة الطرق والمواصلات الإماراتية.
كشفت تقارير إخبارية، أن إمارة دبي ستبدأ قريبا في تشغيل نظام "التاكسي المائي" فائق السرعة . ونقلت صحيفة "جلف نيوز" الإماراتية الصادرة بالإنجليزية عن مسؤول إماراتي بارز، أن مستخدمي سيارات الأجرة سيتمكنون قريبًا من ركوب "التاكسي المائي" فائق السرعة للتغلب على الازدحام المروري.
وأضاف المسؤول في ، أن التاكسي البحري "مشروع فريد" صممته هيئة الطرق والمواصلات الإماراتية في إطار مشاريعها الشاملة لحل مشكلة الازدحام المروري .
وأوضح المسؤول الإماراتي أن سرعة التاكسي المائي ستصل إلى 30 ميلا بحريا في الساعة وسيكون متاحا للتأجير وستخصص له مسارات مائية. وسيتمكن الركاب من حجز التاكسي المائي عن طريق الاتصال برقم هاتف محدد مثلما يفعلون عندما يقومون بحجز أي سيارة أجرة عادية.

دروس من الدول المتقدمة
أحرزت معظم دول العالم نجاحاً ملحوظاً في مواجهة و معالجة الازدحام المروري خلال العقدين الماضيين , ونجد أن أهم و أنجح الاستثمارات هي في مجال تخطيط المرور والطرق , وكذلك بمجالات تنسيق وهندسة المرور , حيث قامت هذه الدول تدريجياً بتطوير شبكات الطرق , وتبني أساليب لتخفيف الازدحام المروري , وتخطيط شبكات الطرق الجديدة , وهذا ساهم بشكل كبير في تقليل الازدحام المروري .
 ومع أنه قد لا يكون بإمكاننا تطبيق كل هذه الوسائل والأساليب مباشرةً على شبكات الطرق في الدولة , فإننا نستطيع تطوير هذه الأساليب والوسائل لتتناسب مع طرق الدولة , ونحن الان لا نزال في مرحلة متقدمة بالنسبة للوضع المروري في دولة الامارات , مما يسهل إمكانية الاستفادة من التجارب الدولية وبالذات من خبرات الدول المتقدمة التي مرت بتجارب مشابهة منذ حوالي 20 – 30 سنة , وبتبني الوسائل التي أثبتت نجاحها , وخصوصاً الوسائل المتعلقة بتصميم و تخطيط الطرق على أسس تقلل من الازدحام المروري , وهذا الأمر يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار من قبل الهيئات المختصة وهذا من أجل التعجيل لحل مشكلة الازدحام المروري , وينبغي عدم الاستمرار في تكرار الأخطاء , وخصوصاً الأخطاء التي أثبتت أنها تؤدي إلى الازدحام المروري .  

أوقات الذروة
أوقات الذروة هي جزء من اليوم يحصل فيه تكدس مروري و ازدحام الناس في المواصلات العامة في أعلى مستوياته وبشكل كبير. عادة تحدث مرتين في اليوم الواحد مرة في الصباح وأخرى عند الظهيرة، وهي تحدث بسبب ذهاب الناس إلى أعمالهم و ذهاب الطلاب إلى مدارسهم , إن هذا المصطلح واسع جداُ ولكن غالباً ما يشير المصطلح إلى حركة المرور للسيارات الخاصة عندما يتواجد عدد كبير من السيارات في الشارع ولكن ليس عند تواجد عدد كبير من الناس، أو عند تواجد عدد اعتيادي من السيارات ولكن يوجد عرقلة تسبب البطء في السرعة .
تكون أوقات الذروة من الساعة 6 إلى 9 صباحاً ومن الساعة 1 ظهراً إلى 3 مساءً , و يكون الازدحام المروري في أوقات الذروة في أعلى مستوياته , وتبذل دولة الإمارات جهود كبيرة للتقليل من الازدحام المروري في أوقات الذروة , كما أنها وضعت قوانين للحد من الازدحام المروري في هذه الأوقات كالقانون الذى يمنع سير الشاحنات خلال أوقات الذروة , ويوجد العديد من الحلول للتقليل من الازدحام في أوقات الذروة , ومنها :
1 – منع الشاحنات من السير أثناء أوقات الذروة .
2 - تغيير مواعيد العمل في بعض الهيئات  لساعات أخرى غير ساعات الذروة .
3 - إعادة تصميم ساعات الذروة .
4 – تأخير و تقديم الساعات كم يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية .
5 – رفع أجرة سيارات الأجرة و المترو و الحافلات خلال أوقات الذروة .
6 - تغيير ساعات عمل الموظفين لتخفيف الازدحام المروري .
هذه الحلول ستساهم في تقليل عدد السيارات في أوقات الذروة .

المناطق التي يزيد فيها الازدحام المروري
الشوارع التي لا يوجد فيها علامات على الطريق
يحدث ازدحام مروري في الشوارع التي لا يوجد فيها علامات على الطريق , حيث لا يستطيع السائق أن يلتزم بشيء لأنه لا يوجد علامات و إشارات في الطريق ليلتزم بها , لذلك فإنه لا يلتزم بقواعد السير والمرور مما يسبب الازدحام المروري .
الاشارات المرورية
يتم إنشاء الاشارات المرورية عند تقاطع طريقين , مما يؤدي إلى انتظار السيارات الموجودة في الطريق الأول لحين مرور سيارات الطريق الثاني وهكذا , وتساهم الاشارات المرورية  في الازدحام المروري لكن يكون الازدحام المروري فيها أقل من التقاطعات التي لا توجد فيها إشارات ضوئية أو لافتات حيث تكون حركة المرور غير منظمة .
ممرات المشاة
كثيرا ما يضطر المشاة إلى قطع الطريق من طرف إلى آخر وبهذا يعترضون طريق السيارات، وفي كثير من الأماكن يترك الأمر للمشاة بشكل كامل للانتباه لأمر سلامتهم حيث عليهم الانتباه إلى حركة المرور وعبور الطريق عندما لا يكون هناك خطر على سلامتهم، أما في المدن المزدحمة فعادة ما يكون هناك ممرات مخططة مخصصة لعبور المشاة للتخفيف من الازدحام المروري و كذلك للحفاظ على سلامة المشاة .

الطرق التي تكون باتجاه واحد
يزيد الازدحام المروري في الشوارع التي تكون باتجاه واحد , لأنه إذا تواجدت سيارة تسير بسرعة بطيئة فإنها تجبر الجميع على السير بنفس سرعتها أو التجاوز .
معابر السكك الحديدية
معبر السكة الحديد هو تقاطع سكة حديدية مع الطريق على المستوى نفسه , ويتم إغلاق معبر السكة الحديد لحين مرور القطار , مما يؤدي إلى انتظار السيارات لحين مرور القطارات , و غالباً ما يؤدي هذا إلى الازدحام المروري .
في المناطق التي يوجد فيها الخدمات
يتواجد الازدحام المروري عادةً في مناطق الخدمات مثل بعض المستشفيات وإدارة المرور والمراكز التجارية الكبرى, وذلك بسبب إقبال الناس عليها في أوقات محددة , وذلك يؤدي إلى حدوث  ازدحام مروري في تلك الأوقات .
أماكن إصلاحات الطرق
من أكثر الأماكن التي يوجد فيها الازدحام المروري هي أماكن إصلاحات الطرق , نظراً لإغلاق طريق وتحمل الطريق الاخر عبأ الطريقين , لذلك يحدث في أماكن الاصلاحات ازدحام شديد وحركة بطيئة  للسيارات , وتظهر الصورة التي على اليسار أماكن لإصلاحات الطرق في إمارة رأس الخيمة .
التقاطعات التي لا توجد فيها إشارات ضوئية أو لافتات
يكون الازدحام المروري في التقاطعات التي لا توجد فيها إشارات ضوئية أو لافتات موجوداً بشكل كبير , حيث أن الحركة المرورية تكون غير منظمة إذ يقود كل سائق كما يعتقد وذلك نظراً لعدم وجود لافتات أو إشارات حتى يسير وفقها .
المناطق التي تزيد فيها الرياح والضباب
نتيجة الرياح والضباب يقلل سائقو المركبات سرعة مركباتهم لصعوبة الرؤية في هذه الأوقات , كما أنهم يقللون سرعاتهم لتفادي الوقوع في حادث مروري مما إلى حدوث ازدحام مروري , وتظهر الصورة التي على اليسار طريق فيه رياح .

الجهة المسؤولة عن حل مشكلة الازدحام المروري
إن الجهة المسؤولة عن حل مشكلة الازدحام المروري في دولة الامارات العربية المتحدة هي شرطة المرور , وهي الجهة المسؤولة عن تطبيق القواعد المرورية وتحقيق سيولة الحركة على الطرق, وكذلك تنظيم حركة السير لمنع الازدحام المروري والتقليل من نسبة الحوادث , وهي غالباً ما تتواجد في أماكن الازدحام المروري لفك الازدحام المروري في الطرق , وهي الجهة المسؤولة عن وضع الخطط لحل مشكلة الازدحام , ويتواجد في كل مركز شرطة شرطي مرور على الأقل , ويطلق على شرطة المرور عادةً اسم شرطة السير , وهي ليست كالوزارات حيث تكون كل إمارة مسؤولة عن شرطة المرور الخاصة بها .
من وظائف ومهام شرطي المرور :
1 – تنظيم حركة السير .
2 – إزالة المركبات المهجورة من الطريق .
3 – تنظيم الدوريات لمنع من هم دون السن القانوني من القيادة , وإلقاء القبض على السيارات المخالفة .

ما هي سلبيات الازدحام المروري ؟
يوجد للازدحام المروري العديد من السلبيات فمن هذه السلبيات ما يؤثر على صحة الانسان ومنها ما يؤثر على الدولة و منها ما يؤثر على الهواء والبيئة فسلبياته أكثر من إيجابياته وهذا إن كان له إيجابيات في الأصل وهذه مجموعة من سلبيات الازدحام المروري .  
يؤثر على الاقتصاد والسياحة .
يسبب التلوث الجوي .
كثرة استهلاك الوقود .
يسبب العديد من الأمراض الجسدية منها آلام الظهر وأمراض القلب .

يسبب العديد من الأمراض النفسية مثل الانفعال العصبي .
أثر الازدحام المروري على الاقتصاد
يساهم قطاع النقل والمواصلات، في معظم الدول ، وكذلك في الامارات ، بدور خدماتي للقطاعات الأخرى، فهو يقدم خدمات لقطاع الزراعة والصناعة وللتشييد والبناء وللسياحة والتجارة، اضافة إلى العديد من الخدمات العامة والشخصية. لذلك يلعب قطاع النقل والمواصلات دوراً رئيساً في تنمية الاقتصاد للدولة، فهو يسهم في تنمية اقتصاد الدولة بشكل كبير.
يؤثر الازدحام المروري بشكل كبير على الاقتصاد ، فتسهيل وتيسير الوصول من نقطة لأخرى يعني أموراً كثيرة منها: سلامة الأرواح وهي لأشخاص منتجين يساهمون بصورة أو بأخرى في المجتمع ومن ثمة في الاقتصاد، وصيانة أوقاتهم بما يمكنهم من القيام بواجباتهم في المنزل أو العمل أو لخدمة المجتمع ككل. وقد صدرت إحصائيات متعددة تبين عدد الموتى من الحوادث ومن الناتج المحلي الإجمالي. لكني هنا لا اتحدث عن الحوادث بل عن عدم انسياب الحركة المرورية، في الشرايين المرورية في مدن الامارات ، ولاسيما في ساعات الذروة، ففي مدينة مثل دبي تجد أن الخطوط السريعة والدائرية تغص بالمركبات فتتعطل حركة السير، لتجد في كثير من الأحيان أن السبب هو حادث بسيط بين سيارتين، في حين أن مئات السيارات تعطلت لدقائق طويلة، نتج عنها تأخير مئات الأشخاص عن أعمالهم ومدارسهم، مما يؤثر سلباً على انتاجيتهم ، وإذا قال كل فرد أن الدقيقة بدرهم فإننا سنخسر الملايين من الدراهم عن المجتمع كله .
خسائر من هذا النوع تستوجب علاجاً سريعاً وكذلك توعية بخطورة الأمر، هدفهما  ليس فقط التقليل من الحوادث المرورية ، بل للتعامل مع الازدحام الذي نعيشه يومياً في مواقع محددة وفي ساعات معينة، إذاً لابد من حَلّ. وتعمل دولة الامارات على إيجاد حلول لتلك المشكلة و تبذل جهوداً كبيرة يشهد لها الجميع , وكذلك لا بد أن يعمل الأفراد مع الدولة بكل جهد لنجد حلاً لأي اختناق مروري وبأقصى سرعة، حرصاً على تعزيز الإنتاجية للاقتصاد الوطني.
وكل هذه الخسائر تؤثر على الاقتصاد, فتعطيل الناس يعطل مصالحهم ويقلل من إنتاجيتهم؛ فهم يضيعون ساعات بلا إنتاج, تذهب كلها خلف مقود المركبة, أو في المركبة, كان من الأجدر استغلال تلك الأوقات في قضاء مصالحهم الشخصية أو في أمور أخرى تعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع, وبالنسبة لاستهلاك الوقود, فهو يعني اقتصاديًا استغلال مورد متاح في استخدام غير امثل . فهذا المورد اقتصادي بالدرجة الأولى, فهو يتسم بالندرة وبتعدد الاستعمالات وله تكلفة للحصول عليه, ما يعني أنه إن لم يستغل بشكل جيد, فسنخسر على المدى البعيد, أي أن جزء من موارده يستهلك بأكثر مما يجب , مما يساهم بشكل مباشر في  ارتفاع ثمن النفط .
وهكذا، فإن للمرور دور اقتصادي غير خاف، ولا بد من تعزيزه وتقويته والدفع به، ليكون رافداً في التنمية والنمو. وهذا يتحقق من خلال السعي لوضع معايير أداء رئيسية لحركة المرور من كل النواحي، ومن الواضح أن دولة الامارات وضعت معايير ساهمت في تقليل نسبة الازدحام المروري في كافة الامارات بشكل كبير مما يساهم في تقليل نسبة خسائر الدولة وقد يساهم تقليل الازدحام المروري في جذب السياح للدولة مما ينعش الاقتصاد .
الخاتمة  
 إن مشكلة مثل الازدحام المروري لابد أن تبدأ في إيجاد الحلول لها من حيث انتهت الدول المتقدمة , وبإمكانيات متسقة مع حجم هذه المشكلة , ومع التطلعات للوصول إلى الحلول المثلى من خلال تطوير هذه الحلول للمشاركة بعمق وفعالية لحل المشكلة , بمتطلبات العصر اختراعاً وتطوراً وابتكاراً .
المراجع
1 - د. محمد علاء عزام , د. باسم يونس /السلامة المرورية / الإمارات / 1995 /ص 79 – 80 و ص100 – 102 .
2 – د . علي محمد عبدالمنعم حسن / هندسة النقل و المرور / دار الراتب الجامعية / مصر / 1994 / ص 119 إلى ص  120 وص132 .
3 – د. صباح محمود محمد / المدخل في تخطيط النقل الحضري / الوراق للنشر والتوزيع / 2003 / الطبعة الأولى / ص 109 إلى ص111 .
4 - الأطلس الوطني / الإمارات / 1993 / لوحة 133 .
5 - جمال الكاشف / قواعد القيادة وقانون المرور / دار الطلائع للنشر والتوزيع / المملكة العربية السعودية / 2003 / من ص 7 و ص8 .
6 – د . سميرة إبراهيم محمد أيوب / اقتصاديات النقل / الدار الجامعية / مصر / 2002 – 2003 / ص 16 إلى ص19 .
7 – د. هاشم محمد المدني / التجارب العالمية في التخطيط المروري / الجزائر / ٢٠٠٩/ ص 5 – 7 . 
8 - د . خالد الساحلي , د . أسامة أباظة /أثر الازدحام المروري ومواصلات النقل العام على التلوث الجوي في المدن الفلسطينية / فلسطين / 2006 / ص 2 و ص 3.
9 – جريدة الإمارات اليوم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق